القائمة الرئيسية

الصفحات

القصة بدأت حينما لم تفاوض القلعة الحمراء حسام وابراهيم من أجل تجديد التعاقد، وهو الأمر الذى رد عليه التوأم بإحضار عرض من تركيا حسب رواية حسام حسن الذي صرح بأن الرجل لم يحرك ساكناً تجاه العرض ولم يفاوضهما مطلقاً من أجل التجديد وإنما رحب بذلك حينما نصح حسام بوجوب القبول، وهو الأمر الذى اعتبره حسام إهانة كبيرة تأكد شكوكه هو وأخوه بأن النادي الأهلي بات لا يرغب في خدماتهما قبل أن يتدخل كمال درويش رئيس نادي الزمالك وقتها ويقنعهما بارتداء تيشرت الفريق الأبيض ليقضيا مع الزمالك أجمل أربع سنوات في تاريخ الفريق وتنتقل البطولات معهما، وهو الأمر الذي لم يتقبله الأهلاوية ليقابلوا ثابت البطل في المدرجات بعد رحيل حسام وابراهيم مباشرة بعاصفة من الهجوم أبكت الرجل الذي حكى الرواية بشكل آخر مثلما يظهر خلال السطور التالية.



حسام وابراهيم حسن بقميص نادى الزمالك

حسام وابراهيم حسن بقميص نادى الزمالك

"حب التوأم للأهلي وهم كبير".. لم يقف الرجل ساكناً تجاه ما قاله التوأم بشأنه وإنما رد بجملة لا زال يتذكرها جمهور الأهلي ومحبو ثابت إلي الآن، حينما أكد أن حبهما وبكاءهما علي الرحيل من القلعة الحمراء ما هو إلا كذبة كبري وخدعة، ثم فند ادعاءاتهما بالتأكيد أن النادي الأهلي لم تكن لديه أي نية للتخلص منهما مثلما يقولان، وأوضح أيضاً أنه أخبر جميع لاعبى الفريق بأن مفاوضات التجديد لن تبدأ قبل نهاية الموسم، وبالتالي كان واضحاً مع الجميع قبل أن يتفاجأ بإحضار حسام حسن عرضًا من تركيا لثابت البطل الذي نصحه بقبوله في هذا السن ولم يقل أكثر من ذلك



ثابت البطل وحسام وابراهيم حسن

ثابت البطل وحسام وابراهيم

ثابت البطل أكد أن ما قاله تم استثماره بصورة خاطئة من قبل الثنائي.
الحرب التي اشتعلت ما بين ثابت البطل والتوأم يبدو أنها لم تنتهى برحيل أحد أطرفاها وإنما أراد القدر أن يشعلها أكثر حينما احتفلت القلعة الحمراء باسم ثابت البطل في الوقت الذي يستعد فيه الفريق لمواجهة أبناءه الذين خرجوا عن طوعه غداً.


تاريخ حسام حسن 




بدون ادنى شك وبكل مصداقيه أذا كانت لمصر تاريخ كروي على الصعيد الدولي فتاكد انه صناعه خاصة موديل – العميد حسام حسن – صاحب أشهر بصمه مؤثره في عالم بطولات الفراعنه
حسام حسن او العميد ابن حلوان المولود في 10/ 8/ 1966 ليس فقط احسن ثالث لاعب انجبته القاره الافريقيه في ال50 عاما المنصرفه بل احد النجوم الذين ينحني لهم التاريخ الكروي العالمي بفخر واعتزاز مع فتح صفحه لتسجيل انجازاته باحرف من الذهب الخالص سواء مع الانديه او مع المنتخب الوطني المصري .. ففي النهايه انت امام ظاهره كرويه صنعت مجدها الحقيقي باهم عوامل الانتصار في الملاعب وهي تسجيل الاهداف واحراز الانتصارات والالقاب .
لماذا حسام حسن ثالث افضل لاعب في تاريخ الكاف الافريقي ؟؟؟ هو اسهل سؤال عند القاء الضوء على المسيره الكرويه للعميد وينكن القول ان التواجد المستمر للعميد طول الفتره التي قضاها في الملاعب هي ما اتاح له هذا الشرف الكبير .
حسام حسن لمن لا يعرفه هو ملك بطوله كاس الامم الافريقيه بوصفه اكثر لاعب في تاريخ القاره السمراء حصولا عليها مع منتخب بلاده اعوام 1986/ 1998 / 2006 والتي شهدت ايضا تالق غير عادي له في المونديال الافريقي 1998 ببوركينا فاسو التي قاد فيها الفراعنه لاحراز اللقب باهدافه السبع التي منحته لقب الهداف ايضا ولقب افضل لاعب في البطولة وهو يعد اللاعب الافريقي الاكثر حصولا على اللقب بجانب كونه اكبر لاعب يسجل في تاريخ العرس الافريقي بعد تسجيله هدف في الكونغو في اللقاء الاخير الذي جمع بين المنتخبين ووقتها كان حسام قد تخطي عامه ال39 ب5 اشهر
وحسام حسن هو صاحب الهدف التاريخي ايضا الذي هز به شباك الكمنخب الجزائري الذي اوصلنا الي كاس العالم بايطاليا للمره الثانيه طوال تاريخنا الكروي في السابع عشر من نوفمبر عام 1989 .
كما يمتلك حسام ايضا انجازا تاريخا ولكن على المستوى العربي ممثلا في احرازه لقب كاس العرب عام 1992 بسوريا بهدفه التاريخي في مرمي السعوديه في نهائي المونديال العربي .
وحسام ايضا لمن لا يعرف هو الهداف التاريخي لمنتخبات القاره السمراء على الصعيد الدولي وكذلم عميد المباريات الدوليه فلا يوجد نجم انجبته القاره السمراء احرز 69 هدفا مع منخب بلاده على مدار التاريخ وكذلك لم يرتدي لاعب افريقي واحد قميص منتخب بلاده 170 مباراة دوليه وهو رقم قياسي ثاني يحمله حسام الذي بات الاعب الافريقي الوحيد الذي ينال شارة عميد لاعبي العالم التي منحها له جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي عام 2001 وكما يملك العميد رقما قياسيا ثالثا وهو كونه اللاعب الوحيد داخل القاره السمراء الذي يسجل 4 اهداف مع فريقه في بطوله اوروبيه عندما كان يرتدي قميص نيو شاتل السويسري عام 1991 وقد سجل اهدافه الاربعه بمرمي فريق سيلتيك رينجيرز في بطوله كاس الاتحاد الاوروبي
كما يعتبر حسام اللاعب الوحيد الذي استطاع ان يحرز لقب الدوري بقارتي افريقيا واسيا في القرن العشرين ففعلها مع الاهلي عده مرات ومع العين الامراتي موسم 1999/2000 بل ويحمل العميد ايضا رقما قياسيا اخر وهو تسجيله 214 هدفا خلال مسيرته الكرويه مع المنتخب والانديه وهو الرقم الذي لم يصل اليه أي لاعب على الاطلاق بجاب حصوله على الوسام الشرفي مؤخرا من الاتحاد الدولي بوصفه اللاعب الوحيد في العالم الذي استطاع ان يحرز الاهداف على كدار 22 موسم متتالي وهو مالم يستطع أي اسطوره من الاساطير اللامعه في عالم كره الثدم الدولي العالمي في تحقيقه
لو تحدثنا عن مسير حسام حسن مع الانديه فسنجد انه يملك سجلا طويلا من البطولات


تاريخ حسام حسن مع الاهلي


لعب العميد للاهلي في الفتره ما بين 1985/2000 نجح خلالها في احراز لقب الدوري 10مرات ولقب كاس مصر 6 مرات ولقب قاري وحيد هو كاس ابطال الكؤس عام 1993 و4 القاب عربيه وهو يعد ثاني افضل هداف في تاريخ الاهلي بعد الاسطوره الخطيب برصيد 138 هدفا




تاريخ حسام حسن مع الزمالك


لعب حسام حسن 4 مواسم مع الزمالك من 2000/2004 ساهم خلالها في احراز لقب الدوري العام 3 مرات 2001/2002/2004 ولقب كاس مصر عام 2002 ولقب دوري الابطال الافريقي عام 2002 ولقب السوبر الافريقي عام 2003 ولقب السوبر المصري 3 مرات ولقب السوبر لامصري السعودي مره واحده ولقب وحيد لكاس الانديه العربيه لابطال الدوري



تاريخ ثابت البطل 


ثابت البطل هو واحد من اشهر حراس المرمى الذين تعاقبوا للدفاع عن عرين النادي الأهلي .. على مدار تاريخه الطويل .. فهو يقف في صف واحد مع مصطفي كامل منصور وعبد الجليل حميده وعادل هيكل وإكرامي
البطل من مواليد 16 سبتمبر عام 1953 ..
بدأت حكايته مع الكرة في نادي الحوامدية ..
حتى شاهده عبده البقال أحد أشهر الكشافين في الكرة المصرية لينضم إلى صفوف الأهلي في موسم 1972 /1973 ..
وقبل أن يبدأ أولى خطواته الرسمية مع الفريق الأول .. طرق أبواب الشهرة .. بعد أن نجح في المباراة الودية التي لعبها الأهلي أمام الإتحاد السكندري .. في التصدي لضربة جزاء ببراعة .. ليفوز الأهلي بهدف نظيف ..
تولى ثابت حراسة مرمى الأهلي بشكل رسمي مع بداية موسم 1974/1975 ..
ونجح معه في الفوز ببطولة الدوري العام لأول مرة مع الأهلي ..
وتوالت بعد ذلك الانتصارات والألقاب التي حصدها ثابت البطل مع الأهلي .. سواء على المستوى المحلي .. أو في البطولات الأفريقية للأندية ..
قضى ثابت البطل 17 موسما مع الأهلي ..
واتخذ قراره باعتزال حراسة المرمى بعد مباراة أسوان في نهائي كأس مصر موسم 90/1991 ..
ليكون أفضل ختام مع فوز الأهلي بكأس المسابقة ..
يمتلك ثابت البطل سجلا قويا مع منتخب مصر القومي .. بعد أن انضم إليه عام 1974 ..
وقضى مع المنتخب 14 عاما حقق خلالها العديد من الانتصارات والإنجازات ..
لعل أبرزها الفوز بكأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بمصر عام 1986 .. الذي حرس عرينها وتصدى في المباراة النهائية إلى ضربة الجزاء الأخيرة .. التي أهدرها لاعب الكاميرون ..
كما شارك مع المنتخب في دورة الألعاب الأوليمبية ..
وبعد المشوار الحافل داخل المستطيل الأخضر ...
بدأ ثابت البطل رحلة جديدة مع الأهلي كمدير للكرة ..
ونجح ثابت من خلال منصبه في تحقيق العديد من البطولات منها
5 بطولات دوري عام متتالية
وكأس مصر مرة واحدة
ومرتين البطولة العربية للأندية الأبطال
وكأس السوبر مرتين ..
وتولى في أواخر أيامه في الدنيا منصب مدير الكرة بالفريق الأول .. مع الجهاز الفني بقيادة مستر جوزيه المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بالنادي الأهلي ..
الاتحاد الدولى يعلن قائمة أطول 280 فترة قضاها حراس المرمى وشباكهم نظيفة
أعلن الاتحاد الدولى لإحصاء وتاريخ كرة القدم IFFHS قائمة تشمل حراس المرمى الذين استطاعوا الحفاظ على شباك فرقهم نظيفة لأطول فترة ممكنة ..وقد حملت القائمة التي أعلنها الإتحاد IFFHS مفاجأة جميلة لجماهير الكرة العربية عامة .. والكرة المصرية خاصة وبالأخص الأهلاوية .. إذ جاء في القائمة التي ضمت أطول 280 فترة قضاها حراس المرمى وشباكهم نظيفة عدداً كبيراً من حراس المرمى من مصر ..وعلى رأسهم حارس المرمى الراحل ثابت البطل .. الذي جاء في المركزين الثاني .. والرابع على مستوى حراس المرمى في العالم أصحاب أطول الفترات في الحفاظ على شباكهم نظيفة ..
وجاء بعده في المركز السادس عصام الحضري ..
وتبعهما من مصر أحمد شوبير في المركز 24
بينما احتل إكرامي المركزين 26 .. 27 ..
فيما جاء مصباح شنقب حارس المرمى الليبي في المركز السابع والثلاثين ..
والطريف أن القائمة لم يتواجد بها حراس مرمى كبار في وطننا العربي مثل ...
بادو الزاكي العملاق المغربي ..
ومختار النايلي .. وعتوقة التونسيان ..
ودريد ومهدي سرباح الجزائريان ..
ومحمد الدعيع العملاق السعودي ..
وأحمد الطرابلسي الكويتي ..
ورعد حمودي العراقي ..
كما لم تشمل العملاق الأفريقي توماس نكونو ..
و قد احتل المركز الأول في القائمة كصاحب أطول فترة يحرس فيها المرمى .. ويحتفظ بشباكه نظيفة حارس المرمى البرازيلى جيراردو بيريرا " مازاروبى " حارس مرمى نادى فاسكو داجاما البرازيلى .. كما ضمت قائمة أطول 280 فترة قضاها حراس المرمى .. وشباكهم نظيفة عدداً كبيراً من حراس المرمى القدامى والحاليين .. وجاء على رأسهم ليف ياشين حارس المرمى الروسي العملاق في الستينات .. والذي صنف كأحسن حارس مرمى في تاريخ كرة القدم .. ودينو زوف حارس مرمى يوفينتوس ومنتخب إيطاليا الأسبق ,, والذي حمل كأس العالم عندما فازت به إيطاليا تحت قيادته عام 1982 .. وأوليفر كان حارس مرمى بايرن ميونيخ .. والمنتخب الألماني الحالي .. وبيرنارد لاما حارس مرمى باريس سان جيرمان .. والمنتخب الفرنسي الأسبق .. وفان دير سار حارس مرمى أياكس والمنتخب الهولندي الأسبق ..وبيتر شمايكل حارس مرمى مانشيستر يونايتد السابق .. وبروندبى الدانمركي حالياً .. ومنتخب الدانمرك الأسبق وآخرين ..

 

الاتحاد الدولي لتأريخ واحصاءات كرة القدم يكرم ثابت البطل .. وعصام الحضري


كرم الاتحاد الدولي لتأريخ واحصاءات كرة القدم (IFFHS) .. يوم الخميس 04 / 01 / 2007 ... حارسي مرمى الأهلي العملاقين ...

الراحل ثابت البطل
عصام الحضري
بعد أن دخل الحارسان الكبيران قائمة أفضل عشرة حراس مرمى في العالم .. على مر التاريخ .. من حيث طول فترة نظافة شباكهم في البطولات المحلية ..
وصرح الكابتن خالد أبو العينين .. مندوب الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاءات كرة القدم في مصر .. "قمنا بتكريم أفضل عشرة حراس مرمى في العالم على مر التاريخ .. من حيث طول فترة نظافة شباكهم في البطولات المحلية .. وشمل التكريم ثابت البطل .. الذي احتل المركز الثاني .. وعصام الحضري الذي جاء في المركز السادس .. "
وكان خالد أبو العيون قد زار النادي الأهلي صباح الخميس 04/ 01/ 2007 .. وإلتفي مع الكابتن محرم الراغب .. مدير عام النادي .. وسلمه الجائزتين الممنوحتين من الإتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء .. إحداهما للراحل ثابت البطل .. رحمه الله .. والأخرى لعصام لحضري .. وحش أفريقيا الجديد .. وحارس المرمى الأول في النادي الأهلي .. .. ومنتخب مصر .. "
ويذكر أن حارس المرمى البرازيلي مازورابي يحتل صدارة القائمة بإجمالي 1816 دقيقة .. حققها مع فريق فاسكو دي جاما البرازيلي خلال موسمي 76-77 و77-78 .. بينما جاء البطل في المركز الثاني بإجمالي 1486 دقيقة .. حققها مع الأهلي خلال موسمي 75-76 و76-77 ..
واحتل عصام الحضري المركز السادس .. بعدما حافظ على نظافة شباكه في الدوري طوال 14 مباراة متتالية منهم آخر 12 مباراة في الدوري الممتاز الموسم الماضي .. ومباراتين في بداية الموسم الحالي بإجمالي 1288 دقيقة .. والتي بدأت بهدف غزل المحلة الثاني في الدور الثاني من الموسم قبل الماضي .. إنتهت بهدف سمارة اللاعب الفلسطيني لاعب الأهلي السابق ولاعب بترول أسيوط .. من كرة أخطأ فيها غبد اللاه جلال تقديرها .. فوصلت لسمارة .. الذي أحرز الهدف الذي أوقف رقم الحضري ..










تعليقات